ذكاء إيديولوجي خارق! طباعة أرسل لصديق
30 / 10 / 2006

ذكاء خارق!

الصورة أعلاه مأخوذة عن مكتبة المصاحف في أحد أكبر متاجر دبي وأشهرها.

ممنوع إذاً على غير المسلمين لمس القرآن؟! ما هذا الذكاء الخارق؟!

لو أن من وضع هذا الإعلان، أو من أفتى له به، لو أن أحدهما فقط فهم ما يقرأ من القرآن وفهم ما هو القرآن لما فعل هذا، ولو أن أحداً من آلاف القارئين الذين يمرون يومياً بهذا الإعلان وعى بحق ماهية القرآن لما كنت أنا العبد الفقير (المعتر) أول من يكتب عن هذا (على حد علمي)

من يقرأ القرآن من المسلمين يلاحظ ولا شك بأن أكثر خطابه موجه لغير المسلمين، لأن أكثر آياته تتعلق بعقيدة التوحيد، وعقيدة الطاعة والولاء لله تعالى، بما في ذلك جميع قصص السالفين!

حين أقرأ القرآن، أتصيد الآيات التي تعنيني مباشرة ً كمسلم تصيداً، لأن أكثر آياته كما أسلفنا تتعلق بعقيدة ٍ ما كنت مسلماً لو لم أؤمن بها، وليس هذا بغريب ٍ حين نعلم بأن في القرآن بضعاً وثمانين سورة ً مكية، مقابل بضع ٍ وعشرين سورة ً مدنية، والمعروف أن السور التي تتعلق بتنظيم حياة المسلمين هي السور المدنية، بينما تتوجه المكية في الخطاب الوعظي والترهيبي والترغيبي لغير المسلمين، دعوة ً لهم للدخول في الإسلام!

ماذا نفعل إذاً إن منعنا هؤلاء من الوصول إلى تلك السور؟ أوليست مهمتنا في الحياة هي أصلاً تبني مهمة القرآن ذاتها والعمل على تحقيقها؟ وما مهمة الجزء الأكبر من القرآن الكريم؟ دعوة المسلمين الذين هم مسلمون أصلاً، أم دعوة غير المسلمين؟!

عجباً والله لهذا الأمر.

أعتقد جازماً بأن من تنطع لهذا العمل "الجليل" إنما استند على قوله تعالى في الآية 79 من سورة الواقعة "إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون. لا يمسه إلا المطهرون"، ولن أتعمق هنا في تفاصيل تفسير هذه الآية ولكن أقول باختصار شديد: أولاً إن القرآن أمر والمصحف أمر آخر، ثانياً إن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ عند رب العزة في السماء، وليس المصحف الذي يباع في ذلك المتجر (حسب معظم التفاسير)، وثالثاً، إن "المس" تعبير قرآني عليه الكثير من الخلاف في التفاسير، في هذه الآية وسواها، وأكثر التفاسير قبولاً وإجتماعاً على صحتها هي تلك التي لا يعني فيها المس الحسي، رابعاً وأخيراً، "المطهرون" هنا أيضاً تعبير عليه خلاف في التفاسير، ولكن أكثرها قبولاً واجتماعاً هي أنه وصف ٌ للملائكة الذين لا يمس اللوح المحفوظ سواهم، وحتى أولئك الذين يفسرون بأنهم المطهرون من البشر، فإنهم يقولون بأن "معناه لا يمسه أحد منهم شرعا، فإن وجد المس فعلى خلاف حكم الشرع"، وحكم الشرع كما هو معروف، يخص المسلمين وليس سواهم!

من أراد أن يتعمق أكثر، فليرجع إلى التفاسير...

 أما أنا، فأرجو أن يجد أحد من أصحاب القرار في ذلك المتجر طريقاً إلى مقالي هذا، ثم يجد جرأة ً كافية ً لتبنيه وتصحيح هذا الخطأ القاتل، وإن كنت أعتقد بأن البعض سيهدرون دمه، كما سيهدرون دمي!

ولله الأمر من قبل ومن بعد!!!

 

تعليقات
إضافةبحثRSS
ضيف IP:213.42.21.xxx | 2006-10-31 07:33:56
انتبه... القصة انو يكون الك رأي مو مزحة و خاصة بالامور الدينية يعني ما في اسهل من التكفير و الجملة التالية قالها حكم البابا: ما أبأس العالم العربي اليوم حين ينظر إلى قادة رأيه ومثقفيه وكتابه وصحفييه كخونة محتملين أو ككفرة مؤجلين، تكفي أي صاحب قوة أو نفوذ على الأرض العربية (سلطةً أو حزباً أو تنظيماً) كلمة واحدة ليحولهم إلى موتى أو سجناء!
ضيف IP:134.96.149.xxx | 2006-10-31 16:03:46
لقد اهدرت دمك! :grin
ناهد IP:63.243.163.xxx | 2006-11-02 11:21:41
لا تنس يا أخي أن عمر بن الخطاب عندما ذهب الى أخته ليقتلها لعلمه باسلامها وجد بيدهاورقة فيها ايات من القران ولما اراد أن يأخذها منعته الى أن
رضخ لطلبها في أن يغتسل ولما فعل اعطته اياها فقراها فأسلم والحادثة معروفة جدا
فايز IP:213.132.46.xxx | 2006-11-02 12:39:48
صحيح يا ناهد ولكن هذا وجه واحد للموضوع، وكما قلت آنفاً، عند البحث في التفاسير نجد آراء أخرى متعددة، علماً بأن تصرف أخت عمر في صدر الإسلام ليس مصدراً للتشريع، ولو أنك دققت في تلك الرواية لقرأت ما يلي: "فلما سمعوا حسَّ عمر ... ... ... وأخذت فاطمة بنت الخطاب الصحيفة فجعلتها تحت فخذها"!!! فهل يمكن أن نعتمد على هذا التصرف في تشريع وضع المصحف تحت الفخذ؟ لا أعتقد ذلك!

علينا أن نستغل رحابة التشريع في الإسلام بما فيه تحقيق مصالحه حسب ظروف وأولويات كل زمان ومكان، وحين نجد في الآراء المختلفة ما يدعم ذلك فعلينا الأخذ به، وليس بما "وجدنا عليه آباءنا"!

توجد هنا في دبي أكثر من مائتي جنسية تدين بكل أديان وطوائف البشر، تمر -جميعها- في ذلك المتجر كل يوم، فبأي حق نحرم هؤلاء من الاطلاع على القرآن وقد أتوا إلى ما بين درفتيه بأرجلهم، بعد أن تقاعسنا نحن وتقهقرنا عن الذهاب به إليهم كما هي مهمتنا في هذه الحياة؟!

كيف ولماذا ولأية مصلحة؟!
ناهد IP:63.243.163.xxx | 2006-11-03 10:56:56
ان لم تكن السيدة فاطمة بنت الخطاب مصدرا للتشريع فالاولى الا أكون أنا ولا أنت مصدرا له،والحادثة قد علم بها الرسول والصحابة والتابعون وايا منهم لم ينكرعليهالا وضعها الصحيفة تحت فخذها للضرورة ولامنعها اياه حتى يغتسل..يا أخي لا تعطي الدنية في الدين ،يمكن لكل هؤلاءأن يقرؤوا القرآن في كتب التفسير أو في الكتب المترجمة ولكني لا أقبل في حال من الأحوال أن تكون في يد أحدهم سابقة من نجاسة أو جنابةثم يضع يده على رأس ولدي فكيف بالقرآن الكريم!!والعاقل منهم يحترم مانحن عليه كعمر بن الخطاب وسيأتي الله به ولو بعد حين...والسلام
فايز IP:213.42.21.xxx | 2006-11-03 13:27:51
أولاً معاذ الله أن أدعي التشريع، ولم أقل هنا سوى مناقيل من كتب التفسير!

ثانياً أنا لا أنكر على فاطمة بنت الخطاب تصرفها، ولا أنكر عليك تصرفاتك، فما يثير اشمئزازك شأن خاص بك قد يختلف عند غيرك!

ولكن، أن تصبح تصرفاتنا -مهما تكن دوافعها- تشريعاً معتمداً على تفسير منفرد لآية منفردة، أو تشريعاً (((مخالفاً))) لمصلحة ٍ مقررة، فالأولى في رأيي المتواضع أن نأخذ بالتفاسير الأقرب لتحقيق المصلحة، خصوصاً حين تكون (الدنية في الدين) قد أصبحت واقعاً مفروضاً لا ينتظر من فرضه علينا رأياً فيه منا!!

عموماً، فلنترك عنجهيتنا جانباً ونترك الحديث عن (الدنية في الدين) لأنه أصبح أشبه بموقف (سرحان عبد البصير) حين قال (طب سيب وانا سيب)!!!

ودعيني أوضح قبل أن يخرجني أحد من الملة: هذا لا يعني بأنني أهين بديني أو أضع الدنية فيه لأحد، ولكنما أحاول أن أكون فيه ديبلوماسياً عسى أن أغير شيئاً مما أوصلتنا إليه عنجهية من (لا يضعون الدنية في الدين لأحد)!!!

والله من وراء القصد.
ناهد IP:63.243.163.xxx | 2006-11-04 17:18:13
عنجهية (من لا يضعون الدنية في الدين لأحد)أوصلتنا في الماضي الى حدود الصين وأدخلتنا الأندلس ،اما شيوخ الدبلوماسية فأنت أعلم بفعلهم مني وما أكثرهم في شامنا وللأسف ..على كل أنت قصدت الله في قولك وأنا كذلك فلأحدنا أجر وللثاني أجران..ولمن يقرؤنا الصبر والسلوان ..والسلام
فايز IP:213.42.21.xxx | 2006-11-04 19:32:40
ذاك كان في الماضي! أما اليوم فقد أوصلتنا لما دون حدودنا، ولم نخسر الصين والأندلس بل فوقهما فلسطين والعراق وأفغانستان وما خفي كان أعظم!

إن تركنا العزة في الدين لمن يدّعونها باطلاً، وتركنا الديبلوماسية لمن تذكرينهم، لخسرنا كذلك أسرّتنا وقدور طهونا!

لن أترك هذه ولا تلك لأحد من أولئك ولا أولاء.


زينب IP:213.42.21.xxx | 2006-11-06 20:14:13
سلامااااااات فايز:

رحم الله ابا وليد و اسكنه فسيح جناته و الهم احبته الصبر.
بالنسبة لبوستك, بتصدق إني صادفت نفس المشكلة بصف التاسع؟!! كان عندي امتحانات رسمية, تعرفت على شاب مسيحي شافني عم اقرا بالقرآن قبل ما ادخل الامتحان, طلب مني يقرا معي, بس خبرت أهلي عملولي محاضرة كيف بسمح لشخص مسيحي يلمس القرآن!!!
مشكلتنا انو في ناس بدهم يحدوا القرآن بحرفية النصوص, مع أنه الله سبحانه و تعالى بالقرآن بيقول ما معناه انه لو وضعنامياه البحار و المحيطات قطرة قطرة لكان مداد القرآن أكثر نظراً لغزارة معانيه...
و بالنسبة للأخت ناهد, يا ريتك ما بتناقشها, لإن إذا كان الرسول(ص) قال ما تاخدوا من أحاديثي إلا يللي بيتناسب مع القرآن (لأنه كان عارف بالكذب يللي رح يصير بعدين) فكيف بدها حضرتها ناخد بسنة غير الرسول حتى و لو كانت هالسنه بتخالف القرآن؟!!
انشالله يكون كلامنا خفيف عجماعة التكفيريين.
زينب.
فؤاد IP:134.96.149.xxx | 2006-11-06 18:04:58
تضربوا لعيتولي قلبي
اللي وصلنا لما وصلنا له انه لا احد يريد ان يغير قناعاته حتى وان لم تكن سليمة كما نلاحظ من هذا الحوار. ثم ما نوع الغسل الذي قام به سيدنا عمر قبل الاسلام في الواقعة المعروفة مع ابنته وهو الذي كان يريد والله اعلم الانهاء عليها وزوجها في ذاك اليوم؟
eman IP:213.42.21.xxx | 2006-11-06 22:42:58
حسبي الله ونعم الوكيل!!!!!!!!!!
إيمان IP:213.132.46.xxx | 2006-11-07 16:08:15
فايز...
الاخت زينب...
كنت اتابع وبصمت...
اسمحوا لي ان اتدخل..
ولانني كما يصفني احدهم بانني ديكتاتورية و.... بآرائي.... انا اليوم اعترف اني لن اقبل ان يراجعني احد ولتقولوا ماتريدون....
سؤالي لك يافايز لماذا لاتريد ان تدخل في تفسير الآية التي حرمت لمس القرآن الا من قبل المطهرين!!!!!
صديقي المعارض دائما
المطهرون هم اما
المتوضؤن
المغتسلون
المتطهرون من نجاسةعقيدية....
وعليه محور الحديث هم من غير المسلمين يجب ان لايلمسوا كتاب الله عز وجل لانهم لايستطيعون ان يقدروا ماذا فيه ومنهم من يمسه مستهينا به...واذا كان هدف لمسهم للقرآن هو للاطلاع هناك الحل الوسط وهو ان يأخذوا كتب التفسير لانها يجوز لمسها ولو لم تكن متطهر..مع العلم انهم لو امسكوا بكتاب الله فهم لن يفهموا اذا لم يكونوا عربا لغة القرآن وعليه بامكانهم الاستعانة بالكتب التي ترجمت القرآن.....
دمتم
عذرا للاطالة...
فايز IP:213.132.46.xxx | 2006-11-07 16:49:44
أهلاً زينب وسهلاً...

أوافقك يا صديقتي في نصف كلامك، وأخالفك في نصفه الآخر :-) أناقش كل صاحب فكر بكل رحابة صدر، مهما بلغت مساحة اختلافنا، فهدئي من روعك ;-)

دمت بخير
فايز IP:213.132.46.xxx | 2006-11-07 17:42:18
والله يا فؤاد، ليت الذي أوصلنا لما وصلنا إليه يمكن حصره بسبب أو اثنين، لهان علينا الأمر، ولكنه أعقد من هذا بكثير!

وليس مهماً أن يغير أحدنا قناعاته، بل فقط أن يفسح مساحة لقناعات غيره، طالما أنها لا تتجاوز المساحة المخصصة للقناعات! فهمت شي؟ :p

أما عن غسل عمر، فلك أن تتوقع ماهيته، وتقارنه -إن شئت- بما نغتسل به اليوم!

ونعيماً سلفاً :grin
فايز IP:213.132.46.xxx | 2006-11-07 17:41:33
والله يا إيمان شكلك وقعتي ولا حد سمى عليك!

أولاً وقبل كل شيء، إن كنت فخورة بديكتاتوريتك واستبدادك بآرائك، فالأولى أن تنقعيها ثلاثة أيام ثم تشربي ماءها في الـ"تي تايم"، وبذلك تضمنين الحفاظ عليها من الوقوع في براثن الديمقراطية الفكرية التي قد تجدينها هنا! :grin

ثانياً، إن كنت لا تقبلين بأن يراجعك أحد، فبأي حق ٍ تراجعينني هنا؟! " أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ
وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ "؟؟!

ثالثاً، إن كان ما تقولين، فلماذا تسألينني؟ على كل حال، سأكون شريح الصدر وأجيبك، هكذا لوجه الله :p

1- لا أريد الدخول في تفاصيل التفسير لأن المجال هنا لا يسمح بذلك، ومن كان مهتماً فيمكنه العودة إلى مصادر التفسير.

2- مع احترامي لما تسوقينه من بيان لمعنى الآية، فإنني أرجو أن تذكري مصادرك التي استقيت منها هذا التفسير، لكي نعلم عن ماذا نتكلم.

أما عن مصادري أنا، فهاكم أحدها، وهو تفسير الآية كما ورد في "الجامع لأحكام القرآن" للإمام القرطبي":

---[B]
قوله تعالى: "إنه لقرآن كريم" قيل: إن الهاء تعود على القرآن، أي إن القرآن لقسم عظيم، قاله ابن عباس وغيره. وقيل: ما أقسم الله به عظيم "إنه لقرآن كريم" ذكر المقسم عليه، أي أقسم بمواقع النجوم إن هذا القرآن قرآن كريم، ليس بسحر ولا كهانة، وليس بمفترى، بل هو قرآن كريم محمود، جعله الله تعالى معجزة لنبيه صلى الله عليه وسلم، وهو كريم على المؤمنين، لأنه كلام ربهم، وشفاء صدورهم، كريم على أهل السماء، لأنه تنزيل ربهم ووحيه. وقيل: "كريم" أي غير مخلوق. وقيل: "كريم" لما فيه من كريم الأخلاق ومعاني الأمور. وقيل: لأنه يكرم حافظه، ويعظم قارئه.
قوله تعالى: "في كتاب مكنون" مصون عند الله تعالى. وقيل: مكنون محفوظ عن الباطل. والكتاب هنا كتاب في السماء، قاله ابن عباس. وقال جابر بن زيد وابن عباس أيضا: هو اللوح المحفوظ. عكرمة: التوراة والإنجيل فيهما ذكر القرآن ومن ينزل عليه. السدي: الزبور. مجاهد وقتادة: هو المصحف الذي في أيدينا.
قوله تعالى: "لا يمسه إلا المطهرون" اختلف في معنى "لا يمسه" هل هو حقيقة في المس بالجارحة أو معنى؟ وكذلك اختلف في "المطهرون" من هم؟ فقال أنس وسعيد وابن جبير: لا يمس ذلك الكتاب إلا المطهرون من الذنوب وهم الملائكة. وكذا قال أبو العالية وابن زيد: إنهم الذين طهروا من الذنوب كالرسل من الملائكة والرسل من بني آدم، فجبريل النازل به مطهر، والرسل الذين يجيئهم بذلك مطهرون. الكلبي: هم السفرة الكرام البررة. وهذا كله قول واحد، وهو نحو ما اختاره مالك حيث قال: أحسن ما سمعت في قوله: "لا يمسه إلا المطهرون" أنها بمنزلة الآية التي في "عبس وتولى" [عبس: 1]: "فمن شاء ذكره. في صحف مكرمة. مرفوعة مطهرة. بأيدي سفرة. كرام بررة" [عبس: 13] يريد أن المطهرين هم الملائكة الذين وصفوا بالطهارة في سورة "عبس". وقيل: معنى "لا يمسه" لا ينزل به "إلا المطهرون" أي الرسل من الملائكة على الرسل من الأنبياء. وقيل: لا يمس اللوح المحفوظ الذي هو الكتاب المكنون إلا الملائكة المطهرون. وقيل: إن إسرافيل هو الموكل بذلك، حكاه القشيري. ابن العربي: وهذا باطل لأن الملائكة لا تناله في وقت ولا تصل إليه بحال، ولو كان المراد به ذلك لما كان للاستثناء فيه مجال. وأما من قال: إنه الذي بأيدي الملائكة في الصحف فهو قول محتمل، وهو اختيار مالك. وقيل: المراد بالكتاب المصحف الذي بأيدينا، وهو الأظهر. وقد روى مالك وغيره أن كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسخته: (من محمد النبي إلى شرحبيل بن عبد كلال والحارث بن عبد كلال ونعيم بن عبد كلال قيل ذي رعين ومعافر وهمدان أما بعد) وكان في كتابه: ألا يمس القرآن إلا طاهر. وقال ابن عمر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر). وقالت أخت عمر لعمر عند إسلامه وقد دخل عليها ودعا بالصحيفة: "لا يمسه إلا المطهرون" فقام واغتسل وأسلم. وقد مضى في أول سورة "طه".
وعلى هذا المعنى قال قتادة وغيره: "لا يمسه إلا المطهرون" من الأحداث والأنجاس. الكلبي: من الشرك. الربيع بن أنس: من الذنوب والخطايا. وقيل: معنى "لا يمسه" لا يقرؤه "إلا المطهرون" إلا الموحدون، قاله محمد بن فضيل وعبدة. قال عكرمة: كان ابن عباس ينهى أن يمكن أحد من اليهود والنصارى من قراءة القرآن، وقال الفراء: لا يجد طعمه ونفعه وبركته إلا المطهرون، أي المؤمنون بالقرآن. ابن العربي: وهو اختيار البخاري، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا). وقال الحسين بن الفضل: لا يعرف تفسيره وتأويله إلا من طهره الله من الشرك والنفاق. وقال أبو بكر الوراق: لا يوفق للعمل به إلا السعداء. وقيل: المعنى لا يمس ثوابه إلا المؤمنون. ورواه معاذ عن النبي صلى الله عليه وسلم. ثم قيل: ظاهر الآية خبر عن الشرع، أي لا يمسه إلا المطهرون شرعا، فإن وجد خلاف ذلك فهو غير الشرع، وهذا اختيار القاضي أبي بكر بن العربي. وأبطل أن يكون لفظه لفظ الخبر ومعناه الأمر. وقد مضى هذا المعنى في سورة "البقرة". المهدوي: يجوز أن يكون أمرا وتكون ضمة السين ضمة إعراب. ويجوز أن يكون نهيا وتكون ضمة بناء السين ضمة بناء والفعل مجزوم.[/B]
---

أبعد كل هذه السعة، نحصر أنفسنا في كهوف ضيقة تضرنا أكثر مما تنفعنا؟! لماذا وبأي حق؟!

ثالثاً، أسألك أنت وناهد، ما هي القاعدة في السماح بمس كتب التفسير والترجمة وليس المصحف نفسه؟ وما هو الفرق؟ هل "القرآن" الذي "لا يمسه إلا المطهرون" هو كلام الله تعالى أم أوراق وأحبار؟ فإن كان كلام الله تعالى فإن تحريمكم لمسه ينطبق على كتب التفسير والتراجم كذلك، وإن كان أوراقاً وأحبار، فإن هذه المواد تصنع أصلاً من قبل غير المسلمين، أي أنها قد تكون غير طاهرة "عيناً" فعن أي طهارة حسية نتكلم إذاً؟ ثم إن كان الأمر كذلك، فما حال الوسائط الحديثة الأخرى من مصاحف إلكترونية ومصاحف على أقراص مضغوطة وأخرى على شبكة الإنترنت؟ 99% من هذه الوسائط تصنع وتدار إما في شرق آسيا -بلاد المشركين- أو في الغرب -بلاد الكتابيين-، فما حال هذه؟

فلنحطم أصنامنا الفكرية، ونفكر بقليل من الجرأة، فبذلك نطهر أنفسنا قبل أن نطالب الآخرين!

والله من وراء القصد.
eman IP:213.132.46.xxx | 2006-11-07 18:33:51
من فمك..................
طيب مالهم ومال لمس المصحف عليهم بالعوده لمن اراد الاطلاع الى الاقراص المدمجة والانترنت...ويتركوا لنا مصاحفنا ببراء من [!حذفت لاحتوائها نقداً شخصياً!]....
هذا لمن اراد المعرفة....
حكيمة IP:213.42.21.xxx | 2006-11-08 00:03:48
الله يعينك يا ايمان, واضح انو العلقة مع فايز مو سهلة بس ترى عندو حجة مقنعة.

المشكلة اننا اذا بدأنا نشغل عقلنا و نفكر سنشكك بكثير من الأمور المسلم بهاو بالتالي سيقع ضرر كبير على العقيدة لذلك الأولى أن نأخذ الأمور كما وصلتنا و لأ نناقش كثيرا و ان نحافظ على قدسية ثوابتنا ومنها عدم مس القران لغير المطهرين ( احتراما لكلام الله تعالى )كي لا يطمع أعداؤنا و يبدا مسلسل التناقض في الاحاديث و الأحكام و اختلاف الزمن الخ

النفطة المهمة هنا هي ان يتسع صدر الجميع للنقاش الايجابي و ان يتم احترام الراي المعاكس و هذه اول خطوات التقدم.
نهى IP:213.178.253.xxx | 2006-11-08 17:18:42
ناهد IP:213.132.46.xxx | 2006-11-09 11:58:05
الى فايز : كنت قد أنهيت الحوار معك ولكنك أبيت الا أن تفتحه ، يا أخي كتي التفاسير والترجمة لا تعتبر قرآنا لان كلام البشر فيها أكثر من الكلام المقدس،ولعلمك تفسير القرطبي لا يعتبر من أقوى التفاسير ..هذا لك أما لك يا زينب فأقول :انا عندما ناقشت فايز في آرائه فذلك لأني اعرفه جيدا علما وثقافة وموروثا أجتماعيا ،انا وهو تقريبا نهلنا من نفس المنهل ،اما انت فلا اعرف عن ثقافتك الدنيوية أو الدينية أي شئ اللهم الا ما عرفتنا عليه من قولك [!حذفت لاحتوائها نقداً شخصياً!] فكيف اناقشك ؟(والقراء عندهن نظر)
ناهد IP:63.243.163.xxx | 2006-11-09 23:23:11
يبدو يا أخي أن مقصك صنع في أمريكا اذ أنه تجاوز نقودا شخصية كثيرةثم بالمقابل....
على كل أنا لم أقصد الاساءة التي أنت فهمتها ، لا لشئ الا لأني أؤمن بخطوط حمراء كثيرة قبل أن أصل الى ما فزعت أنت لأجله ،ولكن مجرد (العبارة التي هي قالتها) ولن أكررها كي لا تزعل ،بكل البراءة التي افترضها وأنت تجزم بها تعبر في رأيي عن ضحالة في الثقافة الدينية ولذلك أنا تجا هلتها ولم أكفرها كما نعتتني هي وعبرت تحت مقصك بسلام ..والسلام
ضيف IP:213.178.253.xxx | 2006-11-10 12:24:05
............
فايز IP:213.42.21.xxx | 2006-11-10 19:09:16
من الواضح أنه قد حمي الوطيس، وهو ما كنت أشتاقه، إذ أنه قد مر زمن طويل لم أستمتع به بإثارة وطائس مشابهة، فشكراً لكم :-)

بسم الله نبدأ، والله أكبر، (استعنا عالشقا بالله)

- السيدة eman، ما هو الذي من فمي؟ آخر ما أذكره كان قطعة شوكولا سويسرية بالحليب، أما ما تذكرينه فلا أذكر بأنه مر على فمي، ولو مر لما استقر! (واحد صفر)

- سيدتي الحكيمة، يبدو أن الحكمة قد جانبتك هذه المرة، ولكل عالم هفوة! تفترضين بأننا "اذا بدأنا نشغل عقلنا و نفكر سنشكك بكثير من الأمور المسلم بهاو بالتالي سيقع ضرر كبير على العقيدة لذلك الأولى أن نأخذ الأمور كما وصلتنا و لأ نناقش كثيرا و ان نحافظ على قدسية ثوابتنا"، ولكن الحقيقة المتفق عليها هي أن الإسلام ذاته بدأ بدعوة المشركين لتشغيل عقولهم والتشكيك بالأمور المسلم بها واجتناب الأخذ بالأمور كما وصلتهم ووجدوا عليها آباءهم، وأن يناقشوا قدسية ثوابتهم ويعيدوا النظر بها، فمن فعل ذلك من الله عليه بالإسلام، ومن امتنع عنه ظل مشركاً مصيره جهنم خالداً فيها، فأي السبيلين تدعيننا أن نتبع؟؟!!! أرجو أخيراً أن يتسع صدرك لي كما تطلبين ;-)

- الأخت نهى، أولاً شكراً لك على توضيح ماهية غسل سيدنا عمر، ولكنني لن أخوض في هذا لأنه خروج عن الموضوع. أما عن الأخت زينب، فأؤكد لك بأنها ليست من المعاصرين ولا التنويريين، بل العكس هو الأقرب للصحة! كذلك أكاد أؤكد لك بأنها لا تملك خواتم سوليتير ولا حتى فالصوتير (صححي لي يا زينب إن أخطأ حدسي)، هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى، وعلى افتراض أننا أخذنا بالسيناريو الذي تفترضينه، فإن الخاتم ملك شخصي لزينب، يحق لها منعه عن من شاءت ويحق لأهلها توجيهها لذلك، أما القرآن الكريم، فليس ملكاً لأحد كي يمنعه عن أحد!!! فرق بسيط ولكنه في رأيي، مهم ;-)

- ونصل إلى المشاغبة ناهد :-)
أولاً، كلنا يظن بأنه صاحب الكلمة الأخيرة، ينهي الحوار متى شاء، فإن كنت ِ قد أنهيت الحوار معي من طرفك، فهذا لا يلزمني بأن أنهيه من طرفي، أو أن أنهيه أصلاً! عموماً، الحوار في هذه المسائل يجب أن يبقى مفتوحاً، لأنها مسائل اجتهادية، علماً بأننا هنا لا نجتهد، وإنما فقط نتحاور في أقوال المجتهدين، وهؤلاء أنفسهم لم ينهوا الحوار في يوم من الأيام!
ثانياً، اسمحي لي أن أستعير من كلامك بعضه: فإن لم يصح الأخذ بتفسير القرطبي فالأولى أن لا يصح الأخذ بتفسيرك ولا بتفسيري :-)
ثالثاً، أدفعها لآخر القائمة أدناه...
رابعاً، بالنسبة لمقصي، فكان جديراً به أن يحذف تهمتك القميئة تلك بأنه أمريكي الصنع، لأنها ليست نقداً شخصياً وحسب، وإنما هي عندي شتيمة - أمررها لأنها تتعلق بي ولكنني لا أمرر ما يتعلق بغيري لأنني لا أقبل بأن يتحول فضائي الخاص هذا إلى جامعة عربية أخرى لا يربو فيها سوى تبادل الإهانات! ولست هنا في معرض الدفاع عن زينب فهي في غنى عن خدماتي هذه ولكن أقول مدافعاً عن مقصي: زينب لم توجه لك أي نقد أو إهانة تتعلق بشخصك، وتهكمها على التكفيريين لا يعنيك بشخصك، بل يعني الفكر نفسه والذي أعرف بأنه لا يمت لك بصلة! المهم، وباختصار، مقصي لا يتطرق لأي نقد مهما كان جارحاً حين يتعلق بتوجهات فكرية، أما حين يتعلق بأصحاب تلك التوجهات فالأمر يختلف.

نعود إلى ثالثاً المؤجلة: يا سيدتي، ما هو المقياس الذي يتم تصنيف التفاسير على أساسه؟ يعني اعذري جهلي ولكن من الذي صنف تفسير القرطبي بأنه "أقل قوة" من سواه وعلى أي أساس؟ حسناً ليكن ذلك ما يكون، فما هو التفسير الفول أوبشن الذي إن استشهدت به لما جانبت الصواب؟ سأحاول فيما يلي مرة أخرى، لا بل مرتين، الأولى أنقل فيها عن ابن كثير، والأخرى عن السيوطي، فإن كنت بعد متعثراً وبعيداً عن الأخذ بما يجب الأخذ به فلا تبخلي علي بإرشادي للمصادر الأقوى.

في التفسيرين أدناه، تثبـِّت معظم الآراء توجهي، ولا يشذ عن ذلك سوى ما يستشهد بحديث منفرد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في موطأ الإمام مالك، ومن عاد لتفسير ذلك الحديث (المذكور في التفاسير أدناه) لوجد بأنه خاص بالمسلمين وليس بغيرهم، لا بل سيجد هناك ما سيؤكد رأيي أكثر بطرق أخرى، وأرجو هذه المرة أن لا أضطر ثانيةً للصق ما أتحدث عنه هنا، أرجو ممن ما زال يعارضني أن يرجع بنفسه إلى موطأ الإمام مالك ويطلع على شروح الحديث في الحواشي.

--------------
مختصر تفسير ابن كثير للصابوني - المجلد الثالث
--------------
[B]
{إنه لقرآن كريم} أي إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم {في كتاب مكنون} أي معظم في كتاب محفوظ موقر، عن ابن عباس قال: الكتاب الذي في السماء، {لا يمسه إلا المطهرون} يعني الملائكة، وقال ابن جرير، عن قتادة {لا يمسه إلا المطهرون} قال: لا يمسه عند اللّه إلا المطهرون، فأما في الدنيا فإنه يمسه المجوسي النجس، والمنافق الرجس، وقال أبو العالية: {لا يمسه إلا المطهرون} ليس أنتم أصحاب الذنوب، وقال ابن زيد: زعمت كفّار قريش أن هذا القرآن تنزلت به الشياطين، فأخبر اللّه تعالى أنه لا يمسه إلا المطهرون، كما قال تعالى: {وما تنزلت به الشياطين وما ينبغي لهم وما يستطيعون إنهم عن السمع لمعزولون}، وهذا القول قول جيد، وهو لا يخرج عن الأقوال التي قبله، وقال الفراء: لا يجد طعمه ونفعه إلا من آمن به، وقال آخرون: ههنا المصحف، كما روى مسلم عن ابن عمر: "أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو" (أخرجه مسلم في صحيحه)، واحتجوا بما رواه الإمام مالك أن في الكتاب الذي كتبه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعمرو بن حزم أن "لا يمس القرآن إلا طاهر" وروى أبو داود في المراسيل من حديث الزهري قال: قرأت في صحيفة عبد اللّه بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "ولا يمس القرآن إلا طاهر"، وهذه وجادة جيدة قد قرأها الزهري وغيره، ومثل هذا ينبغي الأخذ به.
[/B]

--------------
الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الإمام جلال الدين السيوطي - المجلد الثامن
--------------
[B]
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله: {إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون} قال: القرآن الكريم، والكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ {لا يمسه إلا الطهرون} قال: الملائكة عليهم السلام هم المطهرون من الذنوب.
وأخرج آدم ابن أبي إياس وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في المعرفة عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: {إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون} قال: القرآن في كتابه والمكنون الذي لا يمسه شيء من تراب ولا غبار {لا يمسه إلا المطهرون} قال: الملائكة عليهم السلام.
وأخرج عبد حميد وابن جرير عن عكرمة رضي الله عنه {في كتاب مكنون} قال: التوراة الإنجيل {لا يمسه إلا المطهرون} قال: حملة التوراة والإنجيل.
وأخرج ابن جرير عن قتادة قال: في قراءة ابن مسعود رضي الله عنه: "ما يمسه إلا المطهرون".
وأخرج آدم وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في المعرفة من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما {لا يمسه إلا المطهرون} قال: الكتاب المنزل في السماء لا يمسه إلا الملائكة.
وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن أنس رضي الله عنه {لا يمسه إلا المطهرون} قال: الملائكة عليهم السلام.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه {لا يمسه إلا المطهرون} قال: ذاكم عند رب العالمين {لا يمسه إلا المطهرون} من الملائكة فإما عندكم فيمسه المشرك والنجس والمنافق والرجس.
وأخرج ابن مردويه بسند رواه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم {إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون} قال: عند الله في صحف مطهرة {لا يمسه المطهرون} قال: المقربون.
وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن علقمة رضي الله عنه قال: أتينا سلمان الفارسي رضي الله عنه فخرج علينا من كن له فقلنا له: لو توضأت يا أبا عبد الله ثم قرأت علينا سورة كذا وكذا قال: إنما قال الله: {في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون} وهو الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة عليهم السلام، ثم قرأ علينا من القرآن ما شئنا.
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي داود في المصاحف وابن المنذر عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله: {في كتاب مكنون} قال: في السماء {لا يمسه إلا المطهرون} قال: الملائكة عليهم السلام.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن أبي العالية رضي الله عنه في قوله: {لا يمسه إلا المطهرون} قال: الملائكة عليهم السلام ليس أنتم يا أصحاب الذنوب.
وأخرج ابن المنذر عن النعيمي رضي الله عنه قال: قال مالك رضي الله عنه: أحسن ما سمعت في هذه الآية {لا يمسه إلا المطهرون} أنها بمنزلة الآية التي في عبس (في صحف كرمة) (سورة عبس الآية 13) إلى قوله: (كرام بررة) (سورة عبس الآية 16)
وأخرج ابن المنذر عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان لا يمس المصحف إلا متوضئا.
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي داود وابن المنذر عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه قال: "في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: لا تمس القرآن إلا على طهور".
وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة في المصنف وابن المنذر والحاكم وصححه عن عبد الرحمن بن زيد قال: كنا مع سلمان فانطلق إلى حاجة فتوارى عنا، فخرج إلينا فقلنا: لو توضأت فسألناك عن أشياء من القرآن، فقال: سلوني فإني لست أمسه إنما يمسه المطهرون، ثم تلا {لا يمسه إلا المطهرون}.
وأخرج الطبراني وابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يمس القرآن إلا طاهر".
وأخرج ابن مردويه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن كتب له في عهده أن لا يمس القرآن إلا طاهر.
وأخرج ابن مردويه عن ابن حزم الأنصاري عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إليه: لا يمس القرآن إلا طاهر.
[/B]
--------------

ولله الأمر من قبل ومن بعد.
ضيف IP:88.86.31.xxx | 2006-11-10 22:23:03
ايه شو النتيجة
بعد كتاب رسول الله انه لا يمسسه الا طاهر
شو ممكن نحن نخترع ؟
من فمك........... IP:195.229.241.xxx | 2006-11-11 10:10:47
المصحف نفسه؟ وما هو الفرق؟ هل "القرآن" الذي "لا يمسه إلا المطهرون" هو كلام الله تعالى أم أوراق وأحبار؟ فإن كان كلام الله تعالى فإن تحريمكم لمسه ينطبق على كتب التفسير والتراجم كذلك، وإن كان أوراقاً وأحبار، فإن هذه المواد تصنع أصلاً من قبل غير المسلمين، أي أنها قد تكون غير طاهرة "عيناً" فعن أي طهارة حسية نتكلم إذاً؟ ثم إن كان الأمر كذلك، فما حال الوسائط الحديثة الأخرى من مصاحف إلكترونية ومصاحف على أقراص مضغوطة وأخرى على شبكة الإنترنت؟ 99% من هذه الوسائط تصنع وتدار إما في شرق آسيا -بلاد المشركين- أو في الغرب -بلاد الكتابيين-، فما حال هذه؟
ناهد IP:63.243.163.xxx | 2006-11-11 16:46:29
انا لن أرد لأني وعدت البعض بألا أفعل ،ولكن أريد أن أقترح عليك بأن تأخذ على عاتقك خطوة ايجابية استجابة لهذا الدافع القوي الذي في داخلك فتطرح اعلانا يقول (عندي في البيت مصاحف ومسموح لكل من هب ودب أن يأتي ليقرأ بها)وخلصت القصة :grin
فايز IP:213.42.21.xxx | 2006-11-11 20:06:42
:grin
ضيف IP:213.42.21.xxx | 2006-11-11 20:28:46
شو يعني من هب و دب
لماذا عندنا هذه النزعة الفوقية تجاه الاخرين و كأننا أحسن منهم؟؟؟هل يمكن ان نقول التالي دون ان يتم تكفيرنا:
(يمكن لأي كان لمس المصحف على اساس انه حبر وورق فقط حيث أن النجاسة لن تطال كلمات الله لاسمح الله.)
ملاحظة كيف نسمح للمسلم أن يلمس القران و قد يكون سيء النية و نمنع اللمس عن غير المسلم الذي يريد مطالعة القران بحسن نية.
وعمليا الملاحظ انه هناك تشنج في معالجة الامر على مدونة بسيطة كهذه فمابالك اذا طرح الامر على الفضائيات او اذا طرحت امور أعقد من هذا الامر.

ياريت نتحلى بشوية تسامح مع الاخر لأنه فعلا ينقصنامع أشياء كثيرة غيره
و السلام
eman IP:70.84.177.xxx | 2006-11-13 16:34:52
خلصنا بقى...
شو ماهب ودب..
شو تفاسير ومدري شوتحليل..
كتاب الله جل جلاله لايمسه الا المطهرون المطهرون المطهرون حاجه جدال...
كل شيء عم نفسره على كيفنا بس لهون وبس..
كل واحد فاتح دين لحاله وهات يا تأويل..

نقطة انتهى.
حكيمة مرة تانية IP:213.42.21.xxx | 2006-11-13 17:19:50
(
joe IP:212.107.116.xxx | 2006-11-16 20:04:45
بعد السلام..بتسمحولنا نحكي كلمتين؟؟

أظن انه أخي فايز سمحلي..له كل الشكر...

لن أستعين بأي مراجع او تفاسير..سأترك هذا لأهل الاختصاص..والراسخين في العلم..
سأستعين بعقلي الذي وهبني اياه رب السموات واللارض..الذي أنزل التوراة والانجيل والقران والصحف الاولى..رحمة بالعالمين..ولم ينزلها فقط رحمة بالعرب او الفرس او العجم..ولا حتى بالمحافظين الجدد....
لكي أعرف الاسلام..سأعرفه من أهم واروع مصادره ألا وهو القران الكريم..وعندما أقرا القران الكريم...أدرك بديهيا...(مادمت لازلت احتفظ بعقلي والحمد لله)..اني بين يدي رب عظيم ..أرى عظمته مع كل حرف..وأشعر بهيبته مع كل خلجة من خلجاتي وقلبي يسافر بحبّ الى عالم نظيف وسام ..مع كل كلمة او جملة افهمها(ولا اقول اقرأها)فأنا غسلت عقلي وقلبي وجسدي وأتيت الى حضرته لأفهم..
أما من أمسك بكتاب الله وفتحه كمن يمسك ايّ كتاب اخر..والله ما مسك الا الهواء..ولا تستطيع يد ان تنجّس كلام الله..
مشكلتنا في هذا الشرق..أننا حين نريد الدخول في نقاش ديني..او حتى سياسي ...نأتي متحفّزين..ممسسكين بعصيّنا وهراواتنا..كل همّنا دحض رأي الاخر..حتى دون ان نسمعه...
لقد أصبحنا نكفّر بعضنا بعضا حتى في الملّة الواحدة والمذهب الواحد...وهذه مصيبة المصائب...لقد بعدنا ( بمعظمنا) عن جوهر الاديان النبيل والمقدّس....بعدي عن سور الصين...الذي وصله يوما وبهذا الدين..قوم ندّعي زورا اننا احفادهم...
لقد كتب الاخ فايز موضوعا يستحق ان يناقش في اوسع الفضاءات ..ويستحق ان نساعده في تبليغ هذه الرساله الهامه..لا ان نأتي الى هنا لنهاجمه ونتذاكى عليه...وهو ذكي جدا..
اخي فايز...سأخبرك(انت فقط)بحادثه حصلت معي...تعرفّت على شاب امريكي في احدى الدول الخليجيه..يعمل مهندسا..كان قد دخل الاسلام منذ سنين في بلده بعد ان بحث وتعب بنفسه..ولم يكن قد تعرّف على مسلمين عن قرب في بلده..واصبح مسلما حتى النخاع..وانا لمست ذلك بعد معرفتي به...بعد سنين عرض عليه عمل هنا..في دوله عربيه..قال لي..وقتها قلت في نفسي..الحمد لله,,ان ربي راض علي ليرسلني الى هذه الارض المقدسه...كان قد مضى على وجوده هنا سنه واحده او اكثر بقليل عندما جرى هذا الحديث....قال لي بوجع وبالحرف....الحمد لله اني عرفت الاسلام قبل ان اعرف هؤلاء المسلمين..وقبل ان اتي الى ديار المسلمين...

لمحت في عينيه ألما جعلني اتمنى لو اختفي من امامه بلمحة بصر..
ارجو ان تصل رسالتك..وان كنت لست متفائلا
Fuad IP:89.50.228.xxx | 2006-11-17 03:06:52
والله ما أعرف..
دق المي وهي مي
لا فايز اقتنع ولا ناهد اقتنعت ولا ايمان صارت ديموقراطية ولا نهى غيرت رأي حدا ولا جو وصل اللي بدو اياه ولا زينب ردت على ناهد ولا حكيمة فهمتني شو بدها....
تضربوا لعيتولي قلبي روحو شوفو اللي عم يموتو بالعراق وفلسطين يا اما قلبو التلفزيون عالبيبيسي وشوفو هيفاء وهبي شو لابسة
هه
eman IP:70.84.177.xxx | 2006-11-17 23:08:22
شكرا فؤاد
اتيت بالمفيد.......
ضيف IP:63.243.163.xxx | 2006-11-19 12:12:00
عن جد لابسة!! :eek
انتصار IP:212.18.3.xxx | 2006-11-23 14:42:57
انا فتحت هذا الموقع علشان اعرف ما معنى الطهور و هل يمكن قراءة القران من غير مسه و انت مش طاهر لكن يبدو انكم دخلتم في معركة
eman IP:70.84.177.xxx | 2006-11-27 23:47:40
لعلمك اليوم كنت بكارفور اللي بالسنشري مول وكانوا كاتبين على المكان اللي فيه المصاحف "الرجاء عدم لمس المصحف الا للمتطهرين" بقى شو رأيك؟؟
كتابة تعليق
الاسم:
المدونة/الموقع:
تنسيق:
[b][i][u][url][quote][code][img] 
 
الرجاء كتابة الرمز المبين في الصورة ثم ضغط الزر (إرسال)
Security Image

Powered by JoomlaCommentCopyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved.Homepage: http://cavo.co.nr/

 
< السابق   التالي >
 
زادي

(كلُّ أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى)
قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟
قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى)!

(محمد بن عبد الله)

 
أرجائي
زواري
من هذه الأصقاع أتوني
تاريخي
أوقاتي
عناكبي
الغجرية
نافذة على الحقيقة
أنس أونلاين
المتجمد الشمالي
مضارب بني جهلان
مساحة للتنفس
كلمات خاصة
السوشي الوردي
أميري.إنفو
تأملات تافهة
رؤى - مدونة حلا طه
مصطلحـ@ شا100
يلي خلئ علئ و يلي...
صار للدبانه دكانه...
متل الخنفسة بالطا...
سئيل
كمشتو
متابعتي
المدونة الشامية
مكمورتي

XING